منتديات رياضية منوعة
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 نظرة تحليلية للنتائج المتراجعة للمنتخب السوري بكرة القدم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: نظرة تحليلية للنتائج المتراجعة للمنتخب السوري بكرة القدم   السبت فبراير 02, 2008 2:40 am

بعد مشاهدة سريعة لنتائج المنتخب وما يدور في فلكه من مواضيع وأحاديث .. احول ولو بشكل مبسط أن أضع إليكم اسباب فشل المنتخب .. حيث أن الفشل هو عنواننا .. ولا أي انجاز لنا .. المهم نأتي إلى الاسباب ..



1- الأندية وتربية اللاعب الفكرية:

بشكل طبيعي في كل دول العالم ينشا اللاعب في النادي وهو مفتاحه للانضمام إلى النمنتخب .. وجميع الأندية في العالم تحاول جاهدة ان ترى لاعبينها في المنتخب الوطني وذلك للفخر والافتخار بهم وبمدرسة النادي التي تخرجوا منها وهو ايضا يزيد في رصيد اللاعب بشكل شخصي ويعطيه الخبرة الدولية التي يحتاجها أية لاعب في العالم ..

لكن سبحان الله .. في جميع دول العالم .. تجد مسئولي الأندية ومدربيها .. يقولون للاعبين: نريدكم ان تتمرنوا ونحن ننشأكم من أجل أن نراكم في المنتخب لترفعون رأسنا وبلادنا عالياً .. إلا عندنا .. تجد مسئولي النادي يحاولون تكريه اللاعب بالمنتخب .. ويحاولون افتعال اي شيء من أجل أن لا يذهب اللاعب .. وعندما يذهب اللاعب .. يطلبون منه اللاعب بعدم جدية أو افتعال بعض المشاكل كأن يصرح بأنه مصاب أو غير مستعد للعب .. وما إلى هنالك من تصريحات نسمعها في الصحف .. أو من وراء الكواليس التي هي غير قابلة للنشر ..

وطبعاً هذا كله يؤدي إلى فشل مبدئي للمنتخب ..



2- اللامبالاة .. وعدم المسئولية:

بعد أن يجد اللاعب السوري نفسه مكرها لاعب للمنتخب الوطني .. تجده بأرض الملعب غير مبالي .. ولا يوجد لديه أي حماس .. وتجده يريد نهاية المباراة قبل ان تبدأ .. وتجد فيه عدم المسئولية الملقاة على عاتقه .. واحياناً يرتكب بعض الاخطاء التي تثير الضحك والبكاء في آن واحد .. وهذا كله يصب في خانة الفشل للمنتخب .. !!



3- الواسطة:

الواسطة .. هي الداء المزمن الذي لا يريد ان يرحل عن المنتخب السوري .. تطورت الاندية السورية (نوعاً ما) ولكن الواسطات مازالات .. وهي أساس التخريب في المنتخب السوري .. بحيث تجد بعض اللاعبين الغير لائقين للعب .. تجدهم أساسيين في المنتخب .. وهنالك أسماء تمثل أساسات المنتخب وهي تبدع في الفشل وعدم المسؤلية (لأنه ضامن لمكانه في المنتخب بسبب واسطته القوية) ..

داء الواسطة ان أردنا ان نزيله .. نحتاج إلى ما هو أقوى من الرياضة والنقد .. ومن الممكن .. ان نحتاج إلى عقوبات كالسجن .. او نذهب إلى إخراج قرار سياسي .. وعلينا مبدئيا أقل الشيء فضح من يقوم يقوم بالواسطة ومن المستفيد منها .. وهي لا تشمل اللاعب فقط .. بل تمتد إلى الاداري والمدرب .. !!



4- الجماهير:

الجماهير السورية هي متعة الكرة السورية .. ونُحسد كثيراً على جماهيرنا الكبيرة والعاشقة لكل شيء .. لكنها تكون مع المنتخب غالباً أداء سلبية .. لأسباب كثيرة منها الشتائم والمشاكل والتدخل بخطط المدرب .. واثناء المباراة كثيرا ما تشاهد الجماهير تصرخ مطالبة باخراج اللاعب الفلاني وادخال اللاعب الفلاني (حسب المنطقة التي تجري فيها المباراة) .. وفي أغلب المرات تكون الجماهير (عجولة) ولا تصبر أبداً على المنتخب .. مما يشكل ايضاً ضغط كبير على اللاعبين .. وغالباً ما يفقدوا التركيز بسبب هذه الضغوطات التي يتلقونها من الجماهير ..!!

واحياناً هنالك تجد بين الجماهير محركات تعمل بفعل فاعل من اجل ان يقوم الجمهور بسب فلان وشتم فلان وتسيير الجمهور خارج النطاق الأخلاقي الذي يجب أن يكون هو محافظاً عليه .. عملية إعادة هيكلة الجماهير .. تحتاج إلى روابط تشجيع محترمة (غير الموجودة حالياً فهي روابط مرتزقة في الغالب منها) .. ومحاولة جادة للقيام بعملية اعلامية ضخمة لحث الجمهور على الهدوء وعدم الخروج على النص وعدم الانسياق وراء من يريد ذلك .. وكشف كل من سولت له نفسه باللعب في مشاعر الجماهير اثناء المباراة وتحريضها على الخروج عن النص ..



5- النقد والإعلام الرياضي والتسويق:

للأسف حالة النقد الرياضي المحترم في سوريا تكاد تكون غير موجودة .. وحتى ان وجدت تراها تخرج بشكل عاطفي شخصي اكثر منه لمصلحة الوطن والمنتخب .. واغلب الكتاب في سوريا يسيرون وراء اهواء شخصية او حتى مسيرون من قبل بعض الاشخاص .. ومنهم ممن يتقاضى اجورا لتهجمه على فلان وفلان .. ومنهم من هو متحزب لشخص فقط .. !! ومنهم من هو يرى الامر بعين واحدة .. اما ان تشاهد نقد رياضي حقيقي وواقعي .. فهذا الامر يعتبر من المستحيلات .. واحياناً تجد بعض النقاد الذين يقال عنهم (افضل السيئين) يخروجون ببعض الامور الجيدة النقدية .. لكن يشوبها بعض الانحياز لنادي المدينة او للاعب صديق .. حتى وان كان انحيازه بسيطاً لكن نتمنى ان لا نراه .. والنقد هو انعكاس للاعلام الرياضي الضعيف الذي يعتبر من أفشل ما تراه عينك في الايام هذه والتي سبقت ..

بحيث لا تجد استيديو رياضي محترم في القنوات السورية .. والمخرج لكل المباريات السورية هو شخص او اثنان .. والمعلقين الرياضيين تجدهم خبراء بكافة انواع الرياضة والمأكولات .. وهم في حالة مزرية جدا تثير اشمئزاز المشاهدين .. وغالبا ما تجد الانحياز الواضح والفج اثناء التعليق لنادي دون آخر .. وللاسف لايوجد في سوريا معلق رياضي يمكن ان تشاهد المباراة وتستمتع اثناء المشاهدة .. لأن الناجحيين منهم خرجوا إلى المحطات الاعلامية الكبرى وابدعوا .. وتجد ايضا النقل التلفزيوني سيئ جدا ويدار من قبل الرشاوي والواسطات ..

وحتى المنتخب .. فهو آخر الاهتمام الاعلامي .. وتصور منتخب سوريا يفوز على اندونيسا في جاكارتا .. ولا تجد أي اعلامي ينقل الخبر .. او الاهداف او حتى الصور .. !! فمن أين ستجد منتخب يخرج من رحم هكذا إعلام .. !!

والتسويق الرياضي .. لا وجود لأي اثر له في سوريا .. فهم لحد الآن لا يفقهون أساسيات التسويق الرياضي .. !!



6- الخطط التدريبية و التهيئة والاستعداد والمحترفين:

نأتي إلى أم المصائب الكروية السورية .. التكيتك والفن الكروي التدريبي ..

بالبداية نؤكد ان سوريا فقيرة جدا من ناحية المدربين .. ويمكن فقط اعطاء كلمة مدرب يستطيع الاستمرار واثبات الجدارة في سوريا وخارجها هما اثنين فقط (القويض + المحروس) .. أما البقية فلعذرني الجميع .. فهم اقل من مستوى الدوري السوري ..

طبعاً وهذان المدربان الناجحان بشهادة الجميع .. يهربون من المنتخب وتدريبه لاسباب ..

1- الاجواء في المنتخب لا تمت للرياضة بصلة ..

2- لا يوجد حوافز ..

3- ضعف الراتب والمكافآت ..

4- ادارة المنتخب تسير على مبدأ الواسطة ..

5- اللاعبين لا ينضبطون في المنتخب ..

6- لا يوجد اي دعم للمنتخب ..

هذه الاسباب كافية لأي مدرب في العالم بأن يهرب من تدريب هكذا منتخب .. وتخيلوا ان راتب الشهري للمدرب الحالي للمنتخب السوري في القرن الواحد والعشرين هو (250 دولار) فقط لاغير .. !!

وعدا عن ذلك .. طريقة اللعب العقيمة التي يلعب فيها المنتخب السوري أثناء المباريات .. فهي طريقة عفا عليها الزمن .. وقد أكلها الدهر ..

ولا يمكن أن يلعب فيها حاليا وهي لا تناسب المنتخب السوري على الإطلاق .. وهذا باعتراف بعض اللاعبين الدوليين ..

واضف على ذلك .. ان المنتخب لا يستعد قبل اي منافسة .. بل يجتمع قبل اسبوع من اي مشاركة ومن ثم يذهب .. !!

وان كان هنالك استعداد .. فتجد عدم وجود اية دعم .. يقيم المنتخب في فندق في طرطوس من طراز (ربي يسر ولا تعسر) .. لا يوجد اي اهتمام بالناحية الجسدية للاعب المنتخب .. فيذهب اللاعب بعد التمرين فلا يوجد جاكوزي او حتى ساونا .. بل ماء حار للاستحمام لايوجد ..

والطامة كهرباء لا يوجد .. والطامة الاكبر .. الطعام لا يوجد اي اهتمام ان الطعام يجب ان يكون مخصص للاعب كرة قدم .. !!

والمكبي .. هنالك من اللاعبين من يدخن ومن يشرب الأرجيلة .. !! فماذا سيخرج من بعد كل هذا .. !! واستغرب كيف لنا امل .. !!

وطبعا قصة المحترفين السوريين (على ندرتهم) لا يستعدون إلا لمباراة واحدة تكون غالبا مع فريق من العيار الثقيل .. يسخر المنتخب ..

ويخرج أحدهم .. مالذي فعله محترفونا .. !! استغرب هذه الطريقة التي يعتمدها المدرب الحالي للمنتخب (فجر ابراهيم) .. !!
طبعاً هذا مجرد نقطة من بحر اسباب الفشل الدائم .. والهدف من نشرها وكاتبتها هو (على الاقل) ايجاد بعض الحلول الاسعافية للمنتخب مع اننا لا نتوقع اي شيء .. !!

اتمنى ان يعجبكم المقال ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: نظرة تحليلية للنتائج المتراجعة للمنتخب السوري بكرة القدم   الأحد فبراير 03, 2008 3:14 am

شو وين التعليقات شباب ؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yazen roma
Admin
avatar

عدد الرسائل : 70
تاريخ التسجيل : 28/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: نظرة تحليلية للنتائج المتراجعة للمنتخب السوري بكرة القدم   الأحد فبراير 03, 2008 9:21 am

مين فايق للمنتخب السوري ؟

ت ح ي ا ت ي

_________________


( ومن الشبــــــاك لأرمي لك حـــــــــالي )

FORZA RoMa FoRzA eLLisA
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: نظرة تحليلية للنتائج المتراجعة للمنتخب السوري بكرة القدم   الأحد فبراير 03, 2008 10:24 am

يا حبيبي يلي بدو يعلق اهلا و سهلا و يلي ما بدو هو حر .. بعدين انا ما قصدت المنتخب السوري بحد ذاته انا قاصد اغلب منتخباتنا العربية ( لبنان - الاردن - ... ) يلي هي عبتعاني من نفس المشاكل تقريبا !!!

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظرة تحليلية للنتائج المتراجعة للمنتخب السوري بكرة القدم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات توب سبورت :: منتدى الكورة العربية-
انتقل الى: